ديزاد هوست , هو موقع عربي لتطوير , نشر ومشاركة اكواد وتقنيات ببساطه فان ديزاد هوست التطويري مركز تطويري الاروع , الاحسن والأسهل.

اختر

اروع الأكواد و ستايلات و شروحات .

ارفع

ارفع ترتيب منتداك بسرعة فائقة ومرونة عالية .

شارك

شارك منتداك وو اكوادك مع اصدقائك ومن تحب!

ديزاد هوست يوفر لك خدمات مجانية !

  • ديزاد هوست خدمة مجانية 100%
  • بدون أقصي حجم للخدمات
  • نعطي بدون انتظار مقابل
  • سرعة في في دعم فني 24 ساعة
  • اروع و اجود ستايلات

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول |•|.♥.|• كيف تعمل الرواية |•|.♥.|•
منتدى ديزاد هوست التطويرية
منتدى ديزاد هوست التطويرية

 


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
اطارات word مفيدة لرسالات التخرج . les remerciement
كود بيانات العضو المميز حصريا لمنتداك
^^^^^ Converse^^^^^
كود المجموعات الاحترافي كما في شركة اوريجينال حصريا.
قالب [ template] قالب index_box مع ايوقنه المشرفين ووضع احصائيات احترافيه للاقسام
[Template] لوضع ايقونة RSS بجانب كل قسم و جعل خانة عدد المواضيع و المشاركة بخانة واحدة بشكل جميل و مميز
استايل سماوي بالتمبيلات روعة باكواد جديدة متقدمة
اجعل ملفاتك الاولى فى محركات البحث ...
jQuery كود علبة الدردشة على جنب المنتدى في جميع الصفحات
كود تمبيلات وضع ايقونه تحت عدد المواضبع والمشاركات
الإثنين مارس 21, 2016 9:24 am
الإثنين مارس 07, 2016 1:13 pm
الأربعاء ديسمبر 30, 2015 2:18 pm
الأربعاء ديسمبر 30, 2015 2:06 pm
الأحد نوفمبر 29, 2015 11:08 am
الجمعة يوليو 17, 2015 2:30 pm
الإثنين يوليو 13, 2015 4:25 pm
الإثنين يوليو 13, 2015 4:18 pm
الإثنين يوليو 13, 2015 4:18 pm
الإثنين يوليو 13, 2015 3:44 pm













بيانات العضو
عاشق تراب الجزائر
عاشق تراب الجزائر
|| مـؤسس ديزاد هوسـت ||

ذكر
الْمَشِارَكِات: : 4652
 الْنِّقَاط: الْنِّقَاط: : 7626
تقييم تقييم : 20
دولتي :   |•|.♥.|• كيف تعمل الرواية |•|.♥.|• Gzaery10
احترام قوانين المنتدى :   |•|.♥.|• كيف تعمل الرواية |•|.♥.|• E110

معلومات الاتصال

موضوع: |•|.♥.|• كيف تعمل الرواية |•|.♥.|• | السبت ديسمبر 25, 2010 7:04 pm



جواباً
على سؤال لصحيفة الفاينانشال تايمز البريطانية (5 كانون الأول/ ديسمبر
2009) حول ما يقرأه الآن قال الروائي البرتغالي، الحاصل على نوبل للآداب
1998، إنه يقرأ كتاب جيمس وود «كيف تعمل الرواية» من دون أن يذكر سبب
اهتمامه بهذا الكتاب اللافت الذي صدر بالإنكليزية العام الماضي عن دار نشر
جوناثان كيب في لندن. لربما كان ساراماغو مهتماً بما كتبه وود عنه! لكن من
يقرأ هذا الكتاب للروائي والناقد والأكاديمي البريطاني جيمس وود (مواليد
مدينة درام 1965)، والذي يعمل الآن أستاذاً للنقد التطبيقي في جامعة
هارفارد وناقداً أدبياً لمجلة نيويوركر الأميركية، سيقع على نص نقدي لافت
يشرح أسرار الصنعة الروائية ومفاصلها الجوهرية من دون أن يلجأ إلى لغة
نظرية معقدة. النظرية موجودة هناك في ثنايا الاستعراض الثري بالمعرفة
للروايات والشخصيات وأشتات اللغات والأساليب والتقنيات التي يسلط الضوء
عليها هذا الناقد واسع المعرفة والاطلاع على الرواية الغربية عموماً.




في مقدمة
الكتاب يقول جيمس وود إن هناك عدداً قليلاً من الكتب التي تستحق التذكر في
موضوع نقد الرواية، ذاكراً كتاب الناقد والروائي الإنجليزي إي. إم. فورستر
«جوانب الرواية»
The aspects of the Novel
، الذي ظهرت طبعته الأولى عام 1927، وكتب ميلان كونديرا الثلاثة
حول الرواية، عاملاً في هذه الملاحظة السريعة على تغييب ركام هائل من
الكتب التي دبجت عن الرواية في عدد كبير من اللغات. وعلى رغم أننا لا نريد
مناقشة تجاهل جيمس لما كتبه نقاد من مشارق الأرض ومغاربها حول فن الكتابة
الروائية، فهناك الكثير من الكتب حول الرواية كتبت خلال القرن العشرين على
الأقل، فإن ما يهمنا هنا هو إدارة وود ظهره للكتابات النظرية، البنيوية وما
بعد البنيوية والتفكيكية وما بعد الكولونيالية حول الرواية، مفضلاً مصاحبة
النصوص واستكشاف أغوارها على التنظير. إنه روائي في ثياب ناقد على رغم أنه
يأخذ على كونديرا عدم اهتمامه، في كتابته حول الرواية، بالتحليل العملي
للنصوص. وهو من ثمّ يفضل نوعاً من الدمج بين تأملات الروائي والتفحص السابر
للنصوص الذي نعثر عليه في كتابة الناقد.




يشير
جيمس وود، مستدركاً على غياب الكتب البارزة حول الرواية، أنه يقيم حواراً
غير مباشر مع ناقدين أساسيين عارفين بأسرار الصنعة الروائية هما الناقد
الشكلاني الروسي فكتور شكلوفسكي والناقد البنيوي وما بعد البنيوي الفرنسي
رولان بارت لأنهما، ولاهتمامهما بالشكل بصورة محددة، يصنعان صنيع الروائيين
الذين يعنون بالأسلوب والكلمات والاستعارات والصور.




وهو لهذا
السبب يركز في فصول كتابه على فن الحكي والتفاصيل (التي تجعل عملاً
روائياً يتفرد عن عمل روائي آخر)، والشخصية، وأنواع اللغات، والحوار،
والأسلوب الحر غير المباشر، مستنتجاً من تركيزه على عمل غوستاف فلوبير
الروائي بأن تطور الرواية هو في الحقيقة تطور هذه التقنية السردية، يقصد
الأسلوب الحر غير المباشر، على مدار تاريخ الكتابة الروائية بدءاً من «دون
كيخوته» للروائي الإسباني العظيم ميغيل دي سيرفانتيس.




في كتاب
«كيف تعمل الرواية» نعثر على حشد كبير من الروائيين عبر ما يربو على أربعة
قرون من الرواية: سيرفانتيس، دانييل ديفو، هنري فيلدنغ، دينيس ديدرو، جين
أوستن، ستندال، بلزاك، ديكنز، فلوبير، تولستوي، دستويفسكي، هنري جيمس،
موباسان، تشيخوف، توماس مان، جوزيف كونراد، مارسيل بروست، جيمس جويس،
فيرجينيا وولف، ايفلين وو، نابوكوف، تشيزاري بافيسي، صول بيللو، في. إس.
نايبول، جون أبدايك، توماس بينشون، خوسيه ساراماغو، فيليب روث، كازو
إيشيغورو، إيان ماك إيوان، جي. إم. كويتزي، ديفيد فوستر، والاس، وآخرين.




إن
الكتاب هو بمثابة استخلاص لأسرار الصنعة الروائية.




ما يلفت
الانتباه في هذا النوع من الكتب هو أننا نعجز عن تلخيصها، لأن قراءتها تشبه
قراءة الروايات، فالمرء ينسى نفسه ويتجول مع الناقد مسحوراً في عوالم
الروايات، ويتعرف الى ما يراه الناقد جوهرياً في أعمال عدد من كبار
الروائيين في الثقافة الغربية.




ولعل هذا
النوع من الكتابة النقدية هو ما يفتقده النقد العربي الآن. نحن في أمس
الحاجة إلى نقد مبدع يحبب القراء بالكتابة، بالرواية، بالثقافة عموماً، لأن
النقد الخشبي، الذي يفتقد الذكاء واللماحية، يغطي عين الشمس ويجعل القراء
يديرون ظهورهم للكتابة النقدية.

الموضوع الأصلي : |•|.♥.|• كيف تعمل الرواية |•|.♥.|•| المصدر : منتديات ديزاد هوست| كاتب الموضوع : عاشق تراب الجزائر
منتدى ديزاد هوست




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

|•|.♥.|• كيف تعمل الرواية |•|.♥.|•

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

مواضيع مماثلة

-

تحدير

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ))

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ديزاد هوست التطويرية :: الاقسام العامة ::     :: القصص والروايات-
انتقل الى:
مركز تحميل الصور | أسهل و أسرع مركز تحميل صور©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع